MRWAN17 المشرف المميز
عدد المساهمات : 70 نقاط : 176 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 23/05/2009 العمر : 50
| موضوع: مصطلحات باكين 1 الإثنين مايو 25, 2009 3:14 pm | |
| قشرة البرتقالة مظهر التجعيد لفيلم مرشوش نتيجة لفشله في الإنسياب إلى سطح مستوي قشرة البيضة تعبير اختياري يستعمل لوصف ظهارة بوية متوسطة من بين اللامعة والمطفأة مكافئة لنصف اللامعة قوة التخبئة - نوعياً : إستطاعة طبقة بوية ( أو مجموعة طلاء ) في تخبئة سطح سفلي . - كمياً : المدى الذي تصل إليه بوية في تخبئة سطح سفلي ذى لون مختلف عند استخدام فيلم منها فوق السطح بطريقة قياسية معينة
قوة التغطية يسبب استخدام هذا المصطلح إختلاطاً في الفكر بين فعل الانتشار والتغطية ( أو التخبئة ) على السواء . ومن ثم فقد أبطل استعماله وأستعيض عنه بالمصطلحين " سعة الانتشار " و " قوة التخبئة " على السواء قوة الملء قدرة طلاء في ملء المسام أو المواضع الغير مستوية في سطح ما كما يدرك باللمس أو يرى بالعين . فيمكن لطلية مطفأة أن ترضي العين من حيث قوة الملء حتى إذا أمكن الإحساس بعدم إستواء السطح باللمس . بينما في حالة الطلية اللمعة فإنه يمكن ملاحظة عدم الاستواء بالعين بينما يتعذر باللمس . وتعتمد قوة الملء الجيدة إما على القوام الغليظ بسبب محتوى عالي من جسم الورنيش أو اللاكيه أو بسبب قيمة حجمية أو نسبة عالية من الأخضاب المحتواة أو بسبب وجود ناشرات غالقة مثل بعض مركبات الألومنيوم لاكيه يطلق هذا المصطلح عادةً على تركيبات الطلية التي تجف فقط بتبخر المذيبات مثل اللاكيهات السيليلوزية أو الروحية . كما يطلق أيضا على ظهارات الذهب المثبتة بالحرارة أو المثبتة بالحرارة المستخدمة على الصاج المطلي بالقصدير ( الصفيح ) التي لم تصغ على أساس روحي أو سيليلوزي ولا تجف فقط بتبخر المذيب لمعان اللمعة التى ترى من زوايا منحرفة فوق السطح الذي يظهر مطفأ إذا نظر إليه عادياً لمعه الدرجة التى يظهر بها سطح مدهون في عكس الضوء على نمط المرآه ( عكس مرآوي ) ويعتمد مدى ظهور خاصية هذا العكس أساساً على تركيب البوية . ويمكن الحصول على أسطح تتراوح بين المطفأة تماماً وكاملة اللمعة وفيما يلي المراحل المتعارف عليها إعتيادياً مبنية في ترتيب متزايد : - إنطفاء ( عند الخلو عملياً من أي لمعان حتى عند النظر من زوايا مائلة ) - انطفاء قشرة البيضة - لمعة قشرة البيضة - نصف لمعة - لمعة كاملة ( عندما يكون السطح ناعماً شبه مرآه تقريباً عند النظر إليه من جميع الزوايا
لمعة غير منتظمة تغير في اللمعة أو اللمعان للسطح المدهون الذي يجب أن يكون منتظماً من هذه الجهة مجففات مواد إذ ما أدمجت بكميات قليلة نسبياً في الزيوت الجفوفة ، فإنها تقلل كثيراً من مدى جفافها في درجات الحرارة العادية وهذه المواد عادةً مركبات من الرصاص أو المنجنيز أو الكوبلت مجموعة الطلاء – نظام الطلاء مجموعة من الطبقات تستخدم كل منها على حدة في فترات متقطعة مناسبة تسمح بالتجفيف مخفف سائل متطاير وهو ليس مذيباً للمكونات الغير متطايرة للورنيش أو اللاكيه إلا أنه مع ذلك يمكن استخدامه مع المذيب الحقيقي دون حدوث ترسيب مخففات هى السوائل المتطايرة التي تضاف إلى البويات والورنيشات لتسهل استخدامه وتساعد على تحللها وذلك لتخفيض لزوجتها ويجب أن تكون قابلة للإمتزاج تماماً بالبوية أو الورنيش في درجات الحرارة العادية ولا تسبب ترسيباً للجزء الغير متطاير في الوعاء أو الفيلم أثناء التجفيف ولبعض الأغراض الخاصة التي تستخدم مخففات تحتوي على نسبة قليلة من مادة غير متطايرة . وأكثر المخففات استعمالا هي روح النفط المعدنى أو التربنتين
مدة التجفيف – الجفاف هي المدة التي تنقضي بين استخدام طبقة بوية وبلوغ حالة معينة من الجفاف مذيبات سوائل متطايرة عادةً . تستعمل في صناعة البوية لإذابة أو تشتيت المقومات المكونة للفيلم وتتبخر أثناء التخفيف وبذلك لا تصبح جزءاً من الفيلم الجاف وهي تضاف لضبط قوام وصفة الظهارة ولتنظيم خواص الاستخدام مرونة يستخدم هذا المصطلح في بعض الأحيان خطأ . ليصف " إنثنائية " فيلم بوية أو ورنيش مزيل الطلاء مادة عند استخدامها على فيلم جاف من البوية أو الورنيش أو اللاكيه فإنها تلينه بحيث يصبح سهل الإزالة بالكشط مثلاً مطفأ وصف للسطح المدهون الذي يفرق أو يمتص الضوء الواقع عليه بحيث يظهره دون لمعة
معجون مادة لدنة متيبسة تحوي نسبة عالية من الخضب ، وتستخدم بواسطة سكين وتتصلد عادةً عند التعرض للجو معدل الانتشار المساحة المغطاة بوحدة كمية البوية المستخدمة ويعبر عن معدل الانتشار عادةً بالأمتار المربعة لكل لتر ( أو الياردات المربعة لكل جالون ) أما في حالة البويات المعاجين أو الدستمبرات الجافة فيعبر عنه بالأمتار المربعة لكل كيلو جرام ( الياردات المربعة لكل هندرودويت ) – 112 باونداً أو – 8023.50 كيلو جرام مقاومه التلف إستطاعة فيلم بوية في مقاومة الضرر الميكانيكي عند تعرضه للظروف التي أعد من أجلها فمثلاً يطلق على الطبقة الخارجية فوق أداة مدهونة يراد تغليفها في ورق أنها مقاومة للتلف ، إذا لم تظهر عليها أية علامات من الورق عند فكه بعد فترة محددة مقاومة الحك مقاومة الدعك الإحتكاكي وهي تختلف من مقاومة الخبطات والصدمات . وتجرى اختبارات الحك إما بواسطة الإصبع فقط أو بقطعة من القماش مع أو بدون مسحوق حك معتدل وعند إجراء مقارنات لمقاومة الحك يراعى عامل الضغط والسرعة والوقت وكذلك أداة الحك المستخدمة مينا إنامل يطلق على طائفة الورنيشات المخصبة التي تحاكي في مظهرها أنسياب ونعومة ولمعة الميناءات الأصلية المصنوعة بصهر المواد السليكية ويشير هذا المصطلح عادةً إلي بوية كاملة اللمعة من نوع ممتاز
مينا مطفأ إنامل طلاء يشبه المينا في خواص الإنسياب وخصائص الاستخدام العامة . إلا أنه يحوي أجزاء مقومة تجعله يجف بمظهر نهائي مطفأ بدلاً من لامع ناشر هو مادة غير عضوية على هيئة مسحوق بلورية التكوين عادةً ولها قوة طمس قليلة ويستعمل الناشر كمكون في البويات لضبط خواص التشغيل ومكونات الفيلم دون التأثير على لونها وذلك لتجنب الترسيب عند الخزن نضخ اللون عملية انتشار مادة ملونة قابلة للذوبان من سطح سفلي إلى داخل طبقة بوية أو ورنيش وخلالها . وينتج عن ذلك صبغ أو تغيير في لون الطبقة غير مرغوب فيه . ومثال هذه المواد القابلة للذوبان التي تسبب هذا العيب بعض البويات البتيومينية وواقيات الخشب والأخضاب الصابغة والصباغ ورنيش هو سائل مركب أساساً من زيوت جفوفة وراتنجات . يعطي طبقة شفافة عند الجفاف ويستعمل لتحسين مظهر السطح وزيادة تحمله ومضان عيب في فيلم البوية حيث تظهر فيه بقع أكثر لمعاناً من المظهر النهائي العام . ويظهر هذا العيب خاصةً عند الحك والأجزاء الراكبة في الطلية | |
|
shevaa
عدد المساهمات : 14 نقاط : 24 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/06/2010
| موضوع: رد: مصطلحات باكين 1 الخميس يونيو 17, 2010 3:22 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الف شكر يا استاذ مروان على تفسيرك لهذة المصطلحات وشرحها وتوضيح الفرق بينهما | |
|