MRWAN17 المشرف المميز
عدد المساهمات : 70 نقاط : 176 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 23/05/2009 العمر : 50
| موضوع: مصطلحات باكين 3 الإثنين مايو 25, 2009 3:24 pm | |
|
حمل الدرجة التي تصل إليها البويات و موادد الطلاء في مقاومة التأثير الإتلافي للظروف التي تتعرض لها . تخثر تغلظ متقدم في قوام بوية أو ورنيش نتيجة لتجمد الغراويات إلى الدرجة التي يصبح عندها غير صالح للاستخدام ربنتين – زيت التربنتيا أنظر مجففات. رخيم استخدام مواد الطلاء للحصول على سطح يشبه في الشكل أو التجزيع الرخام المصقول أو أحجام الزينة الاخرى . شققات دقيقة لا تخترق الطبقة العلوية و هي تحدث كيفما اتفق و بطريقة غير منظمة .
تعاكس – تعامد طريقة للحصول على توزيع متساوي للبوية بواسطة الفرشاة ، يكون فيها إتجاه الطلاء في كل مجموعة من ضربات الفرشاة عمودياً على إتجاه الطلاء في المجموعة السابقة . تسيلات حركات إلى أسفل ضيقة لفيلم بوية أو ورنيش ، قد تتسبب من تجمع كميات زائدة من الطلاء عند المواضع الغير منتظمة في السطح مثل تشققات أو ثقوب ... إلخ . وتستمر الكمية الزائدة من المادة في التسيل بعد عقد السطح المحيط . تشقق هو عادةً تمزق فيلم بوية ( أو ورنيش ) جاف ، غالباً ما يكون نتيجة للتعمير تشقق دقيق – تنميل تشقق سطحي دقيق تكون فيه التشققات أكثر عرضاً وعمقاً تشقق سطحى دقيق – تنميل دقيق تشققات دقيقة لا تخترق الطبقة العلوية موزعة فوق السطح على هيئة نموذج صغير
تغلظ ازدياد قوام البوية أو الورنيش ، نتيجة لفقد المخفف عادةً تقشر رفع البوية عن السطح السفلي على هيئة قشارات أو تقشير تفقع – تجعد تجعدات تظهر عند استخدام كميات زائدة من ظهارة لامعة أو ورنيش مما يمنع الفيلم من الجفاف بانتظام. فيجف سطح الفيلم أسرع من الطبقه التي تحته . كما قد تظهر نتيجة لإضافة مجففات بنسبة كبيرة أو لاستخدام مجفف من صنف غير مناسب وتظهر هذه التجعيدات بشكل واضح في أصناف الطلاء سريعة الجفاف تقلقل المعاجين فكك وانحلال المعاجين المستخدمه غالباً في الأعمال الخشبية نتيجة لاستخدامها فوق خشب عار لم يسبق تبديئه . فيمتص الزيت داخل الخشب مسبباً إنكماش المعجون تكون فقاعات عيب في الفيلم يكون إما مؤقتاً أو دائماً . حيث تظهر في الفيلم المستخدم فقاعات من الهواء أو من بخار المذيب
تماسك القوى التى تربط بين جسيمات فيلم بوية أو ورنيش لتجعل منها جمعاً متماسكاً وهو يتميز عن الالتصاق الذي هو عبارة عن القوى التى تربط الفيلم مع السطح الذي تحته تورق بعض أخضاب فلزية وأخضاب أخرى جسيماتها على هيئة قشيرات رفيعة أو رقائق دقيقة . وعندما تخلط مثل هذه الأخضاب مع حامل مناسب وتستخدم كفيلم بوية . فإن هذه القشيرات الرفيعة تطفو على السطح وتتراكب فوق بعضها . ويسمى هذا الفعل التورق تورق بعض أخضاب فلزية وأخضاب أخرى جسيماتها على هيئة قشيرات رفيعة أو رقائق دقيقة . وعندما تخلط مثل هذه الأخضاب مع حامل مناسب وتستخدم كفيلم بوية . فإن هذه القشيرات الرفيعة تطفو على السطح وتتراكب فوق بعضها . ويسمى هذا الفعل التورق جاف سطحياً يطلق على الطلاء الذي يكون جافاً على السطح الذي يكون جافاً على السطح بينما هو لين ولصق من أسفل جاف للتراب يطلق على السطح المدهون الذي لم يعد يلتصق به التراب
جاف للتناول يطلق على السطح المدهون الذي جف بالصلادة التي تسمح بتناوله بسهولة دون ضرر جاف الملمس يطلق علي السطح المدهون الذي لا يترك أي علامة أو يظهر أي لصق عند الضغط عليه بالأصابع ضغطاً خفيفاً جداً جمع العفونة ظاهرة لطبقة طلاء تتضح بوجود نمو فطري . وهناك صنفان شائعان :<br> - صنف البوغ وهو يشبه البلطارخ الأخضر في مظهره .<br> - صنف الميلسيوم أو الصنف الفتيلي . ويجب استخدام الميكروسكوب للتفرقة بين جمعي الغفونة والأوساخ قريب من الأبيض 1604;ون يبدو واضحاً إنه ليس باللون الأبيض ، إلا إنه ليس بعيداً عن الأبيض بالدرجة التي يمكن معها إطلاق اسم لون معين عليه خالٍ من الرصاص يطلق هذا المصطلح على البويات المستخدمة لأغراض خاصة حيث يكون وجود الرصاص خطراً ، كما في بعض مصانع المتفجرات وفي تعبئة الطعام وفي هذه الحالات تكون كميات الرصاص المسموح بها دقيقة
خالٍ من اللصق يطلق على السطح المدهون الذي لا يلصق حتى تحت الضغط خبو – حؤول العين إتلاف المادة الملونة في سطح مدهون نتيجة للتعمير أو التهوية أو التعرض لضوء الشمس . ويعطي ظهور التجير مظهر الخبو ولكن يمكن في هذه الحالة إسترجاع اللون الأصلي باستخدام طبقة من الورنيش
| |
|