MRWAN17 المشرف المميز
عدد المساهمات : 70 نقاط : 176 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 23/05/2009 العمر : 50
| موضوع: مصطلحات باكين 2 الإثنين مايو 25, 2009 3:20 pm | |
| رابط هو الجزء الغير متطاير من الحامل في البوية وهو يربط أو يلصق جسيمات الخضب معاً ، وفيلم البوية ككل ؛ مع السطح المستخدم فوقه البوية ، مثل زيت بذر الكتان والورنيش زيت جفوف زيت من أصل نباتي أو حيواني عادةً له خاصية التصلد بالتأكسد إلي فيلم متين ، عند تعرضه للهواء ، وهو على هيئة طبقة رفيعة . وزيت بذر الكتان هو أكثر الزيوت الجفوفة إستعمالاً ويستعمل زيت الطبخ للحصول على طليات أكثر صلادة وأسرع جفافاً . كما أن استعمال الزيوت التركيبية الجفوفة آخذ في الازدياد زيت مغلي يطلق على زيت بذر الكتان المغلي مع كميات صغيرة من المواد المجففة . وذلك بقصد زيادة اللزوجة وتحسين خواص الجفاف ودرجة اللمعة في فيلم البوتقة ويستخدم نوع فاتح اللون من الزيت المغلي في البويات الفاتحة
سحب سحب الفرشاة المقاومة التي يلتقي بها شعر الفرشاة عند الطلاء بها . ويعتبر السحب الزائد عن الحد خطأ كبير في البوية أو الورنيش سعة الانتشار معدل متوسط الانتشار المتوقع من بوية ما عند استخدامها فوق سطح عادي بكيفية لائقة لهذه البوية الخاصة وتتغير سعة الانتشار حسب عامل التشغيل وطريقة الاستخدام وطبيعة السطح المراد طلاؤه سفع بالرمل إزالة الصدأ أو القشر من الفولاذ وأسطح فلزية أخرى معينة بواسطة هبوب من هواء محمل بالرمل سنفرة ترميل عملية حك تستخدم لتسوية سطح مدهون قبل استخدام طلية أخرى صابغات هي أخضاب ملونة مطحونة في حامل بوية . يمكن إضافتها بنسب صغيرة نسبياً إلي البويات الجاهزة لتعديل لونها
صلادة إستطاعة فيلم البوية في مقاومة النقر أو الاختراق بجسم صلب طبقة بادئة طبقة البوية الأولى في مجموعة طلاء التي تستخدم فوق سطح غير مدهون طلية – طبقة يقصد بها طبقة واحدة من البوية أو الورنيش أو اللاكيه ، تستخدم فوق سطح ما لتكون فيلماً منتظماً متجانساً عند الجفاف طلية كاملة طبقة من بوية أو ورنيش أو لاكيه ، سميكة بالقدر الذي يسمح لاستخدامها في عملية واحدة ( بالفرشاة أو الرشاش ) بحيث ينتج عنها فيلم منتظم متجانس تتوافر فيه الصلادة وغيرها من الصفات المطلوبة عند الجفاف طلية نهائية – ظهارة هي الطبقة النهائية من مجموعة طبقات الطلاء خصوصاً في البوية الزيتية حيث تتكون الطبقات التي تسبقها من باديء وطبقة بطانة أو أكثر
ظهارة – مظهر نهائي هى الطلية النهائية في مجموعة طلاء كما تطلق على المظهر العام لسطح مدهون بعد الجفاف . ظهارة مجزعة ظهارة خشنة يقصد إنتاجها بهذا المظهر . ويمكن أن تتم مثلاً باستخدام بويات تبقي أفلامها لدنة وقتاً كافياً يسمح بنقش رسومات منخفضه بالبروز عليها ، أو بإدماج بعض مواد خشنة في البوية كالرمل أو نحاتة الحجر ينتج عنها تلقائياً سطح خشن مانع عامل الترسيب مادة تدمج في البوية لتعوق تكون أى رسوب فيها ولتجعلها تحتفظ بقوام منتظم أثناء الخزن أو ( كما في بويات الغمس ) أثناء عملية الطلاء عامل مطفيء مادة تضاف إلى البويات والورنيشات والطلاءات الأخرى لتقلل من لمعة الفيلم الجاف عامل معلق هو مادة تدمج في الطلاء لتعوق تكون أي رسوب فيه وتجعله يحتفظ بقوام منتظم أثناء الخزن ( أو كما في طلاءات الغمس ) أثناء عمليات الطلاء
عتامة عدم الانفادية - نوعياً : إستطاعة طبقة بوية ( أو مجموعة طلاء ) في تخبئة سطح سفلي . <br> - كمياً : المدى الذي تصل إليه بوية في تخبئة سطح سفلي ذى لون مختلف عند استخدامه فيلم منها فوق السطح بطريقة قياسية معينة عدوى العفونة ظاهرة تشويه أو إتلاف سطح طبقة البوية بواسطة نمو فطري . وقد يتكون النمو فقط من الميسليوم (فتائل دقيقة) أو من صنف أكثر خضباً . بالإضافة إلى تركيب بوغي . ويجب استخدام الميكروسكوب عادةً للتمييز بين العفونة والأوساخ عقد البوية تحول البوية السائلة أثناء الخزن إلي حالة شبه هلامية أو صلبة كاذبة . والعملية عادة تزول بالتقليب والتخفيف . ولكن قد تكون دائمة إذا تضمنت البوية أخضاب متفاعلة كيميائياً أو أوساطاً عالية البلمر عمر فترة الزمن التي يستمر خلالها فيلم بوية في تأدية الغرض الذي أعد من أجله عمق اللو هناك اعتراض على استعمال هذا المصطلح حيث أنه متنوع الاستعمال في معانٍ مختلفة ويجب استعمال المصطلحين ( لون ) أو ( لون خافت ) حسب المطلوب . وعند ذكر مصطلح " عمق الألوان " لخضب ملون فيقصد به عادة اللون الخافت له
غالق – حابس مستحضر سائل أو مخضب ، يستخدم على الأسطح الممتصة قبل الطلاء لتقليل قدرتها على الإمتصاص الذي يعرف عادةً " بالمص " ويستخدم أيضاً لمنع أية مادة قابلة للذوبان أو الانتشار موجودة في السطح من " النضج " خلال البوية الجديدة وتشويهها غالق سنفرة طلية أولى ذات صلادة خاصة لها خاصية غلق أو ملء تجزيع الخشب دون إخفاءه . ويصبح السطح عندئذٍ مناسبا للسنفرة | |
|